مجلس بلدية رام الله يقر مشروع الموروث الثقافي في البلدة القديمة
تاريخ النشر: 2012/07/05

مشروع الموروث الثقافي
أقر مجلس بلدية رام الله اعتماد مشروع الموروث الثقافي و هو عبارة عن شراكة ما بين مركز رواق في رام الله ومركز حفظ التراث في بيت لحم و Cultecفي عمان و Asociaci?n RehabiMed في اسبانيا. وستكون كل من بلدية بيت لحم ورام الله والسلط شريك محلي مساعد في كل مدينة لتنفيذ المشروع . وسيتم العمل على مدى العامين  2012 و 2013 على انجاز الدراسات والمسوحات الدقيقة لعناصر التراث المعماري، كما وسيتم العمل على تحضير مخطط حماية وإعادة الإحياء للمناطق وبالتشاور مع الأطراف المعنية وذوي العلاقة.

ويهدف المشروع إلى إعداد خطة للحماية والإحياء والحفاظ على المنطقة التاريخية والمباني التاريخية المنفردة من خلال إعداد الدراسات اللازمة وإصدار التشريعات لضمان حمايتها وإعداد خطة إحياء وتأهيل للبلدة القديمة في رام الله، ودعم وإسناد وتطوير قدرات وحدة الموروث الثقافي في بلدية رام الله. وتقديم الاستشارات الفنية للمباني التاريخية التي تملكها بلدية رام الله. والارتقاء بالتوعية المجتمعية والمدرسية في مجال الموروث الثقافي. وسيقوم الاتحاد الأوروبي بتمويل المشروع. وفي سياق ليس ببعيد قرر المجلس البلدي اعتماد التعاقد مع مختص  حول إعداد تصور كامل لمشروع متحف تراث وذاكرة رام الله، كما  قرر اعتماد شراء بيت قديم يعود إلى دار الصاع في البلدة القديمة لغاية إنشاء متحف رام الله.

لجنة تسمية شوارع مدينة رام الله
استكمالا لمشروع التسمية والترقيم الذي نفذته بلدية رام الله وقامت من خلاله بتسمية جميع شوارع المدينة وفقا لمعايير محددة وضعتها لجنة مختصة، قرر المجلس البلدي اعتماد التوجه لتشكيل لجنة جديدة لتسمية شوارع مدينة رام الله لتباشر العمل على تسمية الشوارع الجديدة في المدينة.

مفتاح المدينة
تعتبر فكرة مفتاح المدينة من بين المبادرات الهامة التي ستتخذها بلدية رام الله اتجاه شخصيات محددة تم اعتماد معايير خاصة لتسليمها مفتاح المدينة كرمز للتقدير، وقد اقر المجلس اعتماد معايير محددة وهي أن تكون شخصيات دولية ورؤساء دول ورؤساء وزراء ورؤساء بلديات توأمة/ تعاون ويتم ذلك بقرار مجلس بلدي وبالإجماع.

مخيم رام الله الدولي للعمل التطوعي
من المقرر أن يبدأ مخيم رام الله الدولي للعمل التطوعي  نشاطه في السابع من تموز الحالي لغاية الرابع عشر من الشهر ذاته، ويقام المخيم للعام الثاني على التوالي بعد النجاح الذي حققه العام المنصرم، وسيشارك في المخيم هذا العام مجموعة من المتطوعين والمتطوعات من عدة عواصم عربية وأوروبية وأبناء رام الله في المهجر. وسيقوم المتطوعون حسب برنامج خاص بالأعمال التطوعية في مدينة رام الله بالإضافة إلى زيارات مختلفة للمدن الفلسطينية والمشاركة في ندوات ومحاضرات متعددة بالشراكة مع مؤسسات المدينة. وبناء عليه اقر المجلس البلدي اعتماد الموازنة العامة المقدمة لمشروع مخيم رام الله الدولي للعمل التطوعي.

بناء علاقات مع المدن العربية
اعتمد مجلس بلدية رام الله توجها لتطوير وبناء العلاقات مع الدول العربية بهدف إفساح المجال لتبادل الخبرات والتعاون في مشاريع مشتركة تخدم مدينة رام الله ، خاصة وان لبلدية رام الله علاقات مميزة مع العديد من المؤسسات في تلك الدول والتي تشارك فيه بالعديد من الدورات والمؤتمرات والفعاليات، وتنفيذا لقرار المجلس البلدي فيما يتعلق بهذا التوجه  فقد  قرر المجلس الشروع في عقد اجتماعات مع السفارات العربية في فلسطين او الأردن لبحث موضوع بناء علاقات ما بين بلدية رام الله والمدينة مع بلديات ومدن عربية.

التقدم لجائزة فلسطين للهيئة المحلية الأفضل
تعتبر بلدية رام الله من بين البلديات الرائدة في مجالات متعددة وكما أنها خطت خطوات كبيرة باتجاه النمو والتطور في مشاريعها للبنية التحتية  ومشاريعها الثقافية والمجتمعية، بالإضافة إلى خدماتها  في مجالا النظم الجغرافية والإصدارات التوعوية والتواصل مع جمهورها، وبذلك قرر مجلس بلدية رام الله ترشيح البلدية لجائزة فلسطين للهيئة المحلية الأفضل التي تنظمها وزارة الحكم المحلي وسيتم من خلالها التنافس ما بين بلديات الوطن في مجالات التوعية والمسؤولية  المجتمعية وغيرها من البنود.

استحداث وحدة للشكاوى
تؤمن بلدية رام الله بان المواطن هو الأساس في قطف ثمار التنمية والتطور في مدينة رام الله، وتعزيزا لمبدأ المسؤولية والرقابة والمتابعة مع المواطنين تم استحداث وحدة للشكاوى في بلدية رام الله لمتابعة الشكاوى والاقتراحات الواردة من المواطنين وذلك ضمن إجراءات خاصة ستتم فيها متابعة جميع ما يرد البلدية من شكاوى للتعامل معها.

إنشاء ملاعب رياضية
تشهد مدينة رام الله حراكا رياضية خاصة مع وجود العديد من الأندية والمراكز الرياضية والثقافية في المدينة، ونظرا لحاجة المدينة في توسيع مساحات الترفيه والرياضة فان المجلس البلدي قرر شراء أراض لغاية إنشاء ملاعب رياضية عليها وتساهم في تنشيط الحركة الرياضية ومواكبتها.

بث مباشر لجلسات العطاءات
تطبيقا لمبدأ الشفافية اقر مجلس بلدية رام الله أن يتم العمل على البث المباشر لجلسات العطاءات أمام المواطنين. ومن جهة أخرى قرر المجلس استدراج عروض أسعار لتدقيق حسابات البلدية للعام 2012-2013. كما اعتمد التقرير الفني والمالي لعطاء معدات تكنولوجيا المعلومات وإحالة العطاء كاملاً على الشركة المطابقة للمواصفات بمبلغ إجمالي 107,056 شيكل.

كما قرر المجلس تركيب مشروع للطاقة المتجددة فوق قصر رام الله الثقافي بتمويل من بلدية سان فرناندو  بمبلغ  32000 دولار.

منتدى "free palestine" العالمي في البرازيل
اقر المجلس البلدي المشاركة كمسؤول عن محور بلديات الحكم المحلي في منتدى بورتو اليغري العالمي في البرازيل، والذي يسعى إلى إيصال صورة للعالم من خلال ما يقارب عشرين ألف مشارك في المنتدى عن واقع عمل البلديات الفلسطينية تحت الاحتلال.وبناء عليه ستتم الدعوة لعقد اجتماع للبلديات الفلسطينية الكبرى وهي الخليل، نابلس، جنين، بيت لحم، بيت ساحور، بيت جالا، أريحا، قلقيلية، بيرزيت، البيرة، بيتونيا، طوباس، طولكرم، وممثل عن القدس والاجتماع مع شبكة المؤسسات الأهلية واللجنة الوطنية واستكمال الاتصالات والاجتماعات التي أقرت سابقا.