مشاريع البنية التحتية لبلدية رام الله من بداية العام الجاري

 أنجزت بلدية رام الله ووفق خطتها السنوية لعطاءات شق وتعبيد وتأهيل الطرق لعام 2017، تأهيل مجموعة من الطرق في المدينة بطول 6 كيلو متر.

وشملت الخطة تنفيذ تأهيل وتعبيد عدة مواقع متفرقة في المدينة بما يشمل قحط واعادة تعبيد الشوارع ومعالجة المناطق المتضررة واعمال رفع وتهبيط مناسيب المناهل بتمويل من صندوق بلدية رام الله، وهي: شارع توفيق زياد في منطقة ردانا، وشارع شكسبير في منطقة الجدول، وجزء من شارع صلاح خلف في خلة العدس، شارع عبد الرحمن الكواكبي، وشارع عين منجد، وجزء من شارع الكنعانيون، شارع النهضة النسائية في حي الطيرة، وشوارع هافانا وصلاح خلف وأبناء رام الله في منطقة الجدول، وشارع روما في حوض 10 خلة العدس، شارع الشقرة الواصل بين شارع يافا والبلدة القديمة، وشارعي وديعة شطارة والرملة في منطقة باطن الهواء، شارع مدريد في منطقة الطيرة، شارع المتنبي في ضاحية النرجس، شارع نزار قباني في منطقة الماسيون، وشارع أبو العلاء المعري في منطقة الطيرة.

وشملت اعمال تعبيد الشوارع تأهيل البنية التحتية واعادة تأهيل طبقات الاسفلت والأرصفة والدهان، ويأتي ذلك في إطار خطة البلدية السنوية لتأهيل وشق شوارع مدينة رام الله ضمن مشروع تنفيذ أشغال طرق داخلية في المدينة، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى التي تنفذها البلدية في المدينة من توسعة طرق وإنشاء أرصفة.

علماً أن تأهيل هذه الشوارع يأتي في سياق عملية تأهيل وشق مستمرة لشوارع مدينة رام الله، وذلك بتمويل من صندوق البلدية ضمن عطائها السنوي. في ذات السياق، تباشر بلدية رام الله أعمال شق شوارع صلاح خلف وبكين وغزة، وتأتي هذه الخطوة في إطار توسعة شبكة الطرق الحالية، وإنشاء طرق جديدة من شأنها خدمة المواطنين في مدينة رام الله.

كما قامت بلدية رام الله بإنشاء خطوط صرف صحي جديدة في المدينة بطول 650 مترا، وتأهيل وصيانة خطوط صرف صحي قائمة بطول 200 متر، كما قامت بتوسعة وتأهيل شبكة مياه الأمطار جديدة بطول 310 أمتار، حيث شملت عملية تطوير الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار مواقع مختلفة في المدينة، شارع ستانس، شارع الرملة، شارع الايام، شارع بكين، شارع جاك شيراك.

وتم العمل على تصويب الاوضاع فيما يخص فصل مياه المطر عن مياه الصرف الصحي في منطقة الطيرة و ضاحية الريحان. وضمن خطتها السنوية لتطوير وإعادة تأهيل شبكة الإنارة واستخدام مصابيح الإنارة الموفرة للطاقة في مدينة رام الله، عملت البلدية على توسعة شبكة الإنارة بطول 3 كم باستخدام الخلايا الشمسية، وتأهيل 3 كم من الشبكة القائمة.

كما تم تركيب انارة بطول 5.3كم باستخدام وحدات صديقة للبيئة موفرة للطاقة(ليد)، منها: شوارع ابناء رام الله، هافانا، النهضة النسائية، الأندلس، الرازي، سميرة عزام، رام الله عين قينيا الريحان وشارع الجرمق،إضافة إلى أنه تم صيانة 400 وحدة إنارة، وتركيب 100 وحدة إنارة جديدة، وسحب شبكة إنارة جديدة بطول 8.5 متر من الكوابل مختلفة الأحجام، والعمل جاري على تركيب و تاهيل وحدات انارة صديقة للبيئة موفرة للطاقة في شوارع مختلفة (LED) كونها توفر استخدام الكهرباء وتقلل من انبعاث ثاني أوكسيد الكربون في الجو.