بلدية رام الله تتخذ قرارات عدة لتنظيم قطاعات "الخضار" وسيارات "الخردة" وحركة المشاة في المدينة | بلدية رام الله
بلدية رام الله تتخذ قرارات عدة لتنظيم قطاعات "الخضار" وسيارات "الخردة" وحركة المشاة في المدينة
 تضمنت جلسة مجلس بلدي رام الله رقم 9 للعام 2014، والجلسة رقم 64 للمجلس الحالي، جملة قرارات تعاطت مع قطاعات مختلفة، من أبرزها ما يتعلق بـ"سيارات الخردة"، حيث قرر المجلس البلدي عدم السماح لسيارات بيع و/أو شراء الخردوات غير المرخص لها من البلدية بالتجوال وممارسة المهنة في مدينة رام الله، واطلاق حملة شاملة لالزالة هياكل السيارات من الاراضي والاملاك العامة والخاصة، ومنع السيارات من استخدام مكبرات الصوت للبيع والشراء.
 
تنظيم قطاع الخضار
وعرضت في الجلسة المشكلة المتعلقة بسوق ومحلات وسيارات الخضار المتجولة، وبناء على قرار المجلس البلدي السابق حول هذا الموضوع والذي نص على أن تقوم كافة محال الخضار بالحصول على رخصة الحرف والصناعات وتسديد كافة الرسوم المستحقة.
 
وفيما يتعلق بسوق الخضار (الحسبة) فمن المقرر أن يتم استيفاء رسوم استغلال سوق الخضار وفقا للبسطة ومساحتها التقريبية 10 متر مربع، أما بخصوص مخامر الموز فعلى كافة مخامر الموز الحصول على رخصة الحرف والصناعات وتسديد كافة الرسوم المستحقة، فيما تمنع قطعياً كافة البسطات والمعرشات وعربات الخضار ، ويتم الاعلان عن ذلك بالصحف، على أن يتم عقد اجتماع مع اصحاب بسطات الحسبة لنقاش هذا الموضوع.
 
حركة المشاة في مركز المدينة
وعرض في الجلسة مشكلة حركة المشاة في مركز المدينة، والتي تؤدي لاعاقة حركة السيارات، وقرر المجلس البلدي، بمخاطبة الشرطة في هذا الشأن.
 
مشروع تأهيل المكتبة العامة
وبخصوص مشروع تأهيل مكتبة رام الله العامة (الطابق الإضافي)، قرر المجلس البلدي التأكيد على دائرة المشاريع للمضي قدماً.
 
 كما قرر المجلس البلدي انتداب كمال دعيبس، عضو المجلس البلدي للمشاركة بحضور اجتماع الجمعية العامة للشبكة الاوروبية للتعاون الاقليمي المقرر في أثينا في الثامن عشر من الشهر الجاري.
 
وجاء ذلك في الاجتماع الذي حضره رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد، والأعضاء: سامح عبد المجيد، كمال دعيبس، حربي الفروخ، سامي الحصري، عمر عساف، نجمة غانم، علاء أبو عين، ماهر حنانيا، جانيت ميخائيل، حسن ابو شلبك، فيصل درس، رمزي أبو العظام، فيصل درس، ومدير عام البلدية أحمد ابو لبن.
 
أبنية وتنظيم
وعرضت ديما مشاقي سكرتير اللجنة المحلية للابنية والتنظيم توصيات لجنة التنظيم، حيث تم دراسة 24 معاملة، بينها خمس مخططات نهائية لأراض خالية، ومخطط إفراز أرض، ومخططين لإفراز شقق، وست مخططات تعديلية، و10 طلبات تخص المواطنين.
 
شرطة المرور
عرض رئيس البلدية المهندس موسى حديد ملخصاً للاجتماع الذي عقد مع مدير عام شرطة المرور في المحافظات الشمالية، وتناول جملة من المواضيع، من بينها تعزيز التعاون المشترك، والتشدد في المخالفات المرورية المتعلقة بإلقاء النفايات من السيارات.
 
كما عرض حديد ملخصاً للتفاهم الذي تم حول توفير بديل مؤقت لشرطة مركز المدينة، بهدف اخلاء مبنى المحكمة السابق تمهيدا لهدمه لغرض الشروع في انشاء مجمع المنارة.
 
الإطار التنموي الاستراتيجي
وقرر المجلس البلدي اعتماد عقد اجتماع مع الاستشاري لمشروع الاطار التنموي الاستراتيجي SDF.
 
 النقابة والجلسة العلنية
وإضافة إلى عرض ملخص لانتخابات نقابة العاملين في البلدية التي جرت مؤخرا، وللاجتماع الذي عقد مع الهيئة الادارية الجديدة للنقابة، عرض اعضاء المجلس البلدي ملاحظاتهم حول تقييم الجلسة العلنية، وقرر المجلس البلدي في هذه الخصوص: اعتماد الثلاثاء الاول من كل شهر موعدا للجلسة العلنية، وبجدول اعمال جلسة عادية، واهمية تكثيف وتنويع آليات الاعلان عن الجلسات العلنية، لضمان وصول المعلومة لاكبر قدر ممكن من المواطنين، وضرورة تطوير تقنيات التسجيل والتصوير للجلسة.
 
العودة للاعلى