بلدية رام الله تختتم مؤتمر رام الله والتنمية الثقافية
تاريخ النشر: 2011/07/28

اختتمت بلدية رام الله اليوم اعمال مؤتمر رام الله والتنمية الثقافية وسط اجواء ايجابية من الحوار والجدال بين المتحاورين . وتناول اليوم الثاني من المؤتمر مواضيع تناقش البيئة القانونية والتمويلية للعمل الثقافي  وتحدث فيها كل من م. يوسف فرحات  عن مركز رواق  وفاير بكيرات عن معد الحقوق في جامعة بيرزيت  وراغدة انضوني عن مكتب التعون السويسري وثائر حمايل عن بنك فلسطين في حين ادار الجلسة عضو المجلس البلدي كامل جبيل، وتحدث المشاركون عن  ان النقص في المحاولت التشريعية انها كانت تركز على التراصف الثقافي والجانب المادي الملموس وكان هنالك اهمال في الجانب الفكري  خاصة مع عدم وجود حماية للملكة الفكرية في فلسطين واقترح المشاركون انشاء صندوق لدعم القطاع الثقافي. فيما تناولت الجلسة الثانية نقاش بناء قاعدة جماهيرية  للعمل اثقافي  تحدث فيها كل من ادوارد معلم عن مسرح عشتار لانتاج وتدريب المسرح وايمان حموري عن مركز الفن الشعبي ومحمد عطا عن فرقة وشاح للرقص الشعبي ومحمد عموس عن جاليري المحطة ووسيم الكردي عن مركز القطان للبحث والتطوير التربوي وادار جلسة النقاش عبد المعطي الجعبة مدير مركز خليل السكاكيني. واكد بعض المشاركين في هذه الجلسة على غياب التنسيق بين المؤسسات الثقافية والفنية في المدينة و على التداخل الزمني في النشاطات، وعلى ضرورة ان تكون هنالك أماكن أكثر للمعارض، فضاءات خارجية والتفكير أكثر في برامج متعددة على مدار العام.
 
في ختام المؤتمر عقدت الطاولة المستديرة لتطوير العمل الثقافي في بلدية رم الله  وخرجت بعدد من التوصيات من بينها حماية الثقافة بكافة اشكالها من خلال تشريعات تسنها البلدية وانشاء صندوق للتنمية الثقافية لمدينة رام الله ، وتوفير مساحات  للفعاليات الثقافية وحمايتها وامكانية  استخدام المسارح والاليات التي تديرها بلدية رام الله في العروض الثقافية .واكد المشاركون على اهمية ان تكون فعاليات بلدية رام الله على مدار اشهر العام وليست فقط في شهر واحد واكدوا على المسؤولية الوطنية التي تتحملها مدينة رام الله اتجاه مدينة القدس كي لا تلعب دورا منافسا للمدينة بل تعمل على حمايتها .
 
يذكر ان مؤتمر رام الله والتنمية الثقافية ياتي ضمن فعاليات مهرجان وين ع را م الله الثالث الذي يستمر حتى نهاية الشهر الحالي والذي تنظمه بلدية رام الله للسنة الثالثة على التوالي وسط اشادة بدور بلدية رام الله في نشر الثقافة والتوعية والنشاطات المتعددة في الفضاءات الرحبة والساحات العامة وصولا الى اكبر جمهور واوسع معرفة.