إعلان للمواطنين الكرام رسوم خدمات البلدية
تاريخ النشر: 2007/11/21

تماشياً وتوجه البلدية لإيضاح الالتزامات التي تقع على عاتق المواطنين تجاه البلدية، مترافقاً ذلك مع السعي للقيام بالمهام المناطة بالبلدية تجاه المواطنين على أفضل صورة ضمن الإمكانات المتاحة، وبهدف إزالة أي غموض بموضوع الرسوم التي تتقاضاها البلدية، نرغب بتوضيح التالي:

  1. رسوم صيانة المجاري
    يتم استيفاء الرسوم على الأبنية والشقق في المناطق التي يوجد فيها شبكة مجاري عامة حتى ولو كانت غير مربوطة بشبكة المجاري، اعتباراً من تاريخ الانتهاء من تشطيبها ويتم تحصيلها من شاغل العقار         ( المستأجر أو المتصرف)، وتكون بواقع 300 فلس أردني على المتر المربع.
  2.  رسوم النفايات
    يتم استيفاء الرسوم على الشقق والأبنية اعتباراً من تاريخ الانتهاء من تشطيبها، ويقع على عاتق شاغل العقار تقديم المستندات الثبوتية حول تاريخ إشغال الشقة( فواتير المياه والكهرباء.. الخ) ويتم تحصيلها من شاغل العقار. ومن جهة أخرى نشير إلى أن رسوم النفايات تحتسب بناءاً على عدد الغرف بواقع 12 دينار للغرفة الواحدة وبحد أدنى ثلاث غرف بواقع 36 دينار ، أما رسوم صيانة المجاري فإنها تحتسب بناءاً على مساحة الشقة بواقع ثلاثمائة فلس أردني  0.300 لكل متر مربع للسكن. ، ولا يحسب المطبخ والحمام والبلكون وغرفة الحارس وموقف السيارات وغرفة الكلاب
  3.  رسوم ضريبة المعارف
    يتم استيفاء الرسوم على الشقق والأبنية اعتباراً من تاريخ تخمينها من قبل ضريبة الأملاك بغض النظر عن إشغالها أو عدمه، ويتم تحصيلها من المالك وبدوره يقوم بتحصيلها من المستأجر، وتكون بواقع 7% من قيمة التخمين.
  4.  رسوم ضريبة الأملاك
    يتم استيفاء الرسوم على الشقق والأبنية اعتباراً من تاريخ تخمينها بغض النظر عن إشغالها أو عدمه، ويتم تحصيلها من المالك، وتدفع لدى ضريبة الأملاك/ وزارة المالية، وتكون بواقع 17% من قيمة التخمين.
  5.  رسوم الحرف والصناعات
    يتم استيفاء الرسوم عن المحال التجارية والمصانع والورش والمكاتب اعتباراً من تاريخ إشغالها، ويقع على عاتق شاغل العقار تقديم المستندات حول تاريخ الإشغال ويتم تحصيلها من قبل شاغل العقار .
  6.  الأبنية والشقق قيد الإنشاء
    لا يتم احتساب رسوم الخدمات عليها إلا بعد أن يتم الانتهاء من تشطيبها وتغدو جاهزة للسكن.
  7.  الأبنية والشقق غير المشغولة 

    - الأبنية التي لم تشغل سابقاً: يتم احتساب 50 % من رسوم الخدمات عليها طالما هي غير مشغولة.
    - الأبنية القديمة التي تم إشغالها سابقاً: يتم احتساب الرسوم كاملة عليها بغض النظر عن اشغالها حالياً أو عدمه.
  8. الأبنية والشقق المشغولة
    يتم احتساب الرسوم كاملة اعتباراً من تاريخ إشغالها بناءاً على المستندات الثبوتية حول تاريخ الإشغال.