بلدية رام الله ومؤسسة مجتمعات عالمية تتوجان شراكتهما بتأهيل مبنى البلدية وتطوير مركز خدمة الجمهور | بلدية رام الله
بلدية رام الله ومؤسسة مجتمعات عالمية تتوجان شراكتهما بتأهيل مبنى البلدية وتطوير مركز خدمة الجمهور

 

 تعمل بلدية رام الله مع مؤسسة مجتمعات عالمية على إتمام مشروع تأهيل مبنى بلدية رام الله وتطوير مركز خدمة الجمهور الذي يتوج شراكة مؤسسة مجتمعات عالمية (مؤسسة CHF الدولية سابقاً) مع بلدية رام الله. فقد انطلقت هذه الشراكة من خلال برنامج الحكم المحلي والبنية التحتية الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بهدف تقديم أفضل الخدمات لمواطني المدينة ، من خلال مجموعة من المبادرات في مجالات الحوكمة والبنية التحتية.

مشروع تأهيل مبنى بلدية رام الله وتطوير مركز خدمة الجمهور

يتضمن مشروع تأهيل مبنى البلدية وتطوير مركز خدمة الجمهور أعمال إنشاء وتشطيب لتوسعة إضافية لمبنى لبلدية بتكلفة 2 مليون و647 ألف دولار أمريكي، منها ، 1 مليون و697 ألفاً مساهمة من بلدية رام الله و 950 ألفاً مساهمة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية، ويشمل المشروع: ساحة خارجية تربط شارع عيسى زيادة بمبنى البلدية بالإضافة إلى ساحة داخلية تشكل المدخل الرئيس لكل من مبنى البلدية، والمسرح البلدي، وتحتوي على مركز خدمة الجمهور. ويقع المشروع على مساحة 1.5 دونم من الاراضي التي قدمتها البلدية، ويضيف خمسة طوابق ملاصقة لمبنى البلدية بمساحة إجمالية تبلغ 2559.3 م². وتتوزع هذه المساحة على: الأرشيف، والقاعة متعددة الاستخدام، ومركز خدمة الجمهور، ومدخل المسرح، إضافة إلى مجموعة أخرى من المرافق الخدماتية.

مركز خدمة الجمهور

يمثل مركز خدمة الجمهور الإضافة الأبرز لبلدية رام الله، فهو سيتضمن 14 محطة استقبال أمامية، و4 محطات خلفية، بالإضافة إلى مكتب مدير المركز، بحيث يتمكّن المواطنون من الحصول على كافة الخدمات التي تقدمها البلدية دون الحاجة إلى التنقل بين الاقسام المختلفة للبلدية، إضافة إلى حصول المواطنين على خدماتهم بمهنية وشفافية عالية بسبب مأسسة التواصل بين المواطنين وطاقم البلدية. كما سيتم تجهيز مركز خدمة الجمهور بكافة الأنظمة والمعدات الحديثة التي من شأنها تقديم وإدارة المعلومات المقدمة بطريقة آلية.

شراكة مؤسسة مجتمعات عالمية مع بلدية رام الله

تماشياً مع استراتيجية قطاع الحكم المحلي الفلسطيني، ركزّت شراكة مؤسسة مجتمعات عالمية مع بلدية رام الله على ثلاثة مجالات رئيسية: تطوير القيادة، وإدارة تقديم الخدمات، والمشاركة المجتمعية وذلك بهدف دعم رؤية البلدية لتصبح مركزاً للتميّز في الحوكمة يتمتع بكفاءة وفعالية كبيرة. ولتحقيق ذلك ساهمت مؤسسة مجتمعات عالمية في تطوير مجموعة جوانب رئيسية في عمل بلدية رام الله، منها:

خطة التطوير المؤسسي للبلدية: تم العمل مع بلدية رام الله على تطوير بلدية رام الله على تطوير خطة التطوير المؤسسي والتي توضّح توجهات البلدية فيما يخص أولويات البناء المؤسسي.
تطوير عمل الرقابة الداخلية: بما يشمل تطوير دليل إجراءات يوضح كافة الأدوار والمسؤوليات، وتدريب العاملين في الهيئة المحلية من أجل تحسين مستويات الشفافية والمحاسبة داخل البلدية.
إضافة إلى ذلك فقد طرحت مؤسسة مجتمعات عالمية عطاء مشروع مخطط الاطار التوجيهي التنموي المكاني والخطة المرورية الشاملة لمدن رام الله والبيرة وبيتونيا، وهو المشروع الأول من نوعه في الضفة الغربية، ويعتبر من الاولويات الاستراتيجية المشتركة بين البلديات الثلاث.

العودة للاعلى