12/18/2013 12:00:00 AM
أبرز قرارات مجلس بلدية رام الله في جلسته الثانية والخمسين

 عقد مجلس بلدية رام الله جلسته الثانية والخمسين بحضور رئيس بلدية رام الله موسى حديد والأعضاء سامح عبد المجيد، كمال دعيبس، جانيت ميخائيل، حربي الفروخ، رمزي ابو العظام، أمين عنابي، سامي الحصري، عمر عساف، فيصل درس و  ماهر حنانيا ومدير عام البلدية أحمد ابو لبن واتخذ القرارات التالية:

 
تقييم ورشة التخطيط الاستراتيجي:
عرض أعضاء المجلس البلدي وجهات نظرهم حول  ورشة التخطيط الاستراتيجي التي تم تنظيمها مؤخراً بهدف تحديث الخطة الإستراتيجية للبلدية  للعامين المقبلين 2014+2015 وإعداد خطة العمل التفصيلية لعام 2014، بكافة جوانبها، و وتلخصت الملاحظات بان الورشة كانت مثمرة وأسهمت بتعريف المجتمع المحلي على انجازات البلدية وشكلت محطة رئيسية في تعزيز علاقات البلدية بالمجتمع المحلي، وتم التأكيد على أهمية استخلاص العبر من ورشة التخطيط الاستراتيجي والمضي قدماً في تطوير القدرات في مجال التخطيط.
 
جدول الأعمال المقترح للجلسة العلنية الثانية للمجلس البلدي.
بهدف عقد الجلسة العلنية الثانية لمجلس بلدية رام الله تقرر الطلب من أعضاء المجلس البلدي تقديم اقتراحات مواضيع لجدول أعمال الجلسة العلنية الثانية.
 
الحسم التشجيعي للرسوم 2014
اعتماد الحوافز والتسهيلات الخاصة بالرسوم السنوية للبلدية للعام 2014، حسب التالي:
الحسم على الرسوم الدورية: (النفايات، صيانة المجاري، الحرف والصناعات، المعارف)20% لشهر 1/2014، و15% لشهر 2/2014، و10% لشهر 3/2014، و5% لشهر 4/2013، أما  بالنسبة لرسوم إيجارات أملاك البلدية في حال تسديد كامل الأجرة في الشهر الأول من التعاقد فيتم  احتساب الحسم بنسبة 5% ، كما خصص المجلس البلدي خصما خاصا لعائلات الشهداء والأسرى بنسبة 30% للسكن الخاص بعائلة الشهيد أو الأسير، وحسم خاص للعاملين في بلدية رام الله بنسبة 30% .
أما فيما يتعلق باليافطات الخاصة بالشركات الدعائية، فقرر  إمكانية تقسيط الرسوم للشهور الأربعة الأولى بموجب شيكات بدون منح أي حسم. أما المنطقة المشمولة بشبكة الصرف الصحي الجديدة في الطيرة فاشتراط تسديد رسوم شبك الصرف الصحي سواء نقدا او بشيكات حتى تاريخ  30/6/2014مع الحصول على الحسم التشجيعي للرسوم. 
كما قرر المجلس البلدي شطب الغرامات المفروضة على الرسوم المستحقة في حال تم تسديد كافة الرسوم حتى 30/4/2014. واعتبارا من 1/5/2014 انتهاء مهمة شطب الغرامات المفروضة على الرسوم المستحقة التي لم يتم تسديدها، و فرض الغرامة التراكمية اعتبارا من 1/1/2015 على الرسوم المستحقة عن عام 2014
 
 
 
المدرسة الفرنسية
تم اطلاع المجلس البلدي على ملخص للتفاهم الذي تم حول إعلان مشروع المدرسة الفرنسية خلال زيارة الرئيس الفرنسي مؤخرا.
 
مجالات التفاهم مع مؤسسة مجتمعات عالمية CHF
 
تم اطلاع المجلس البلدي على ملخص بخصوص مجالات التفاهم مع مؤسسة مجتمعات عالمية CHF واشتمل على المحور الأول: التخطيط الاستراتيجي، والمحور الثاني: البناء المؤسسي، والمحور الثالث: البنية التحتية، والمحور الرابع: تجهيز مركز خدمات الجمهور، والمحور الخامس: وحدة التعاون المشترك لبلديات رام الله والبيرة وبيتونيا.
 
مؤتمر الهيئات المحلية الأوروبية من اجل فلسطين / دنكرك- فرنسا
عرض رئيس البلدية ملخصا لمشاركة وفد بلدية رام الله في مؤتمر الهيئات المحلية الأوروبية من اجل فلسطين الذي عقد في دانكرك / فرنسا، وشارك وفد من البلدية في جلسة خاصة بالمؤتمر بعنوان دور الهيئات المحلية الفلسطينية في بناء الدولة.
 
الدراسة المرورية
بهدف انجاز دراستين حول الإشارات المرورية والضوئية والتقاطعات، والحركة المرورية لمقاطع محددة في المدينة ، تقرر لتعاقد مع خبير متخصص في مجال الطرق والمواصلات لانجاز الدراستين.
 
التنمية الاقتصادية المحلية: تم اطلاع المجلس البلدي على  ملخص لمشروع التنمية الاقتصادية المحلية الممول من الحكومة الهولندية عبر صندوق تطوير البلديات، حيث قدمت بلدية رام الله مقترحاً لمشروع إعداد خطة إستراتيجية قطاعية في مجال التنمية الاقتصادية للمدينة، وأشير انه قد تم اختيار بلدية رام الله للقائمة المختزلة التي تضم 12 بلدية من أصل 37 بلدية كانت مشمولة بالمشروع.
 
التقرير المالي لشهر 11/2013
تم تعميم التقرير المالي لشهر 11/2013 على المجلس البلدي.
 
تقرير الانجاز
تقرر تخصيص الجلسة الأخيرة للمجلس البلدي  من شهر 12 الجاري لعرض ونقاش تقرير الانجاز السنوي لعام 2013، بحيث يتم وبعد إقرار المجلس البلدي لتقرير الانجاز الإعداد والدعوة للقاء المفتوح مع المواطنين في مطلع عام 2014.