أبرز قرارات مجلس بلدية رام الله في جلسته الثانية والأربعين | بلدية رام الله
أبرز قرارات مجلس بلدية رام الله في جلسته الثانية والأربعين

 خطة الشبك بمحطة صرف صحي الطيرة و عقد منتدى المساءلة الاجتماعية

 
 
عقد مجلس بلدية رام الله جلسته الثانية و الأربعين بحضور رئيس البلدية م. موسى حديد و الأعضاء سامح عبد المجيد، ناديا حبش، حسن ابو شلبك ،كمال دعيبس، جانيت ميخائيل، حربي الفروخ ، علاء ابو عين، أمين عنابي، سامي الحصري، نجمة غانم، عمر عساف، ماهر حنانيا، فيصل درس، و مدير عام بلدية رام الله أحمد ابو لبن واتخذ القرارات التالية:
 
معاملات تنظيمية: بصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم، قرر المجلس البلدي اعتماد توصيات لجنة التنظيم حول المعاملات التنظيمية، وعددها  22  معاملة، منها 4معاملات  إفراز شقق، و معاملة لإفراز وتوحيد قطع أراضي و6 طلبا للترخيص، و11 معاملة تراخيص أبنية.
 
 تقرير زيارة مركز دنيا للسرطان
استنادا لعرض نائب رئيس البلدية سامح عبد المجيد لتقرير عن زيارة لمركز دنيا للسرطان من قبل وفد من المجلس البلدي ، وقرر الأخيرالتبرع بقيمة الأجرة السنوية التي تستحق على المركز وتجديدها بشكل سنوي ما دام المركز بحاجة لدعم مادي، و دعم حملة أكتوبر للكشف عن السرطان بالتعاون مع المركز، وتكليف لجنة العلاقات العامة بدراسة الحملة وتقديم تقريرها بالجلسة المقبلة.
 
منتدى المساءلة الاجتماعية
تم اطلاع المجلس البلدي على تقرير حول منتدى المساءلة الاجتماعية الذي ستنظمه بلدية رام الله  بالتعاون مع برنامج التعاون الالماني (GIZ)، حيث سيكون المنتدى الاول للمساءلة المجتمعية والذي يهدف الى تعريف المواطنين والمؤسسات بأهمية المساءلة المجتمعية ورفع مستوى وعيهم بها على المستوى الوطني، والذي يتضمن حلقات نقاش متخصصة وورش عمل تهدف الى تفعيل دور المواطنين في تعزيز اداء الهيئات العامة، اضافة الى عرض فيلم ومسرحية عن المساءلة المجتمعية وغيرها من الأنشطة، ويشارك بالمنتدى نخبة من الخبراء المحليين والدوليين (الفلبين والهند)، وسيعقد المنتدى يوم الأحد 29/9/2013 في قصر رام الله الثقافي ومن المتوقع ان يشارك بالجلسة الافتتاحية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله  وممثل جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى فلسطين باربارا فولف.
 الجولات الخارجية
تم اطلاعالمجلس البلدي على  الدعوات التي وردت للبلدية لفعاليات دولية، وهي اجتماع الحكومات المحلية لبناء السلام بالفترة 21-22/ 2013/9 في تركيا/ ديار بكر وسيشارك بها عضو المجلس البلدي أمين عنابي، والمؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في تشرين أول القادم في المغرب/ الرباط وسيشارك بها رئيس البلدية م. موسى حديد، ومؤتمر " مدن في طريقها للتحول" وسيعقد في نيجيريا/كادونيا، وسيشارك به رئيس البلدية وعضو المجلس البلدي عمر عساف.
 
 
تقرير اجتماع بلدية هانسلو/ بريطانيا: استمع المجلس البلدي لعرض من  رئيس البلدية حول زيارته واجتماعه مع رئيس بلدية هانسلو/ بريطانيا وجمعية الصداقة لمدينتي رام الله وهانسلو. ويذكر أن بلدية رام الله ترتبط مع بلدية هاونسلو البريطانية باتفاقية توأمة منذ العام 1988، وأسفرت عن تنظيم عدة مشاريع مع المدارس في المدينتين، ومع جهاز الدفاع المدني الفلسطيني. 
 
دليل الشكاوى: بعد عرض مسودة دليل الشكاوى التي تم تعميمها سابقا على المجلس البلدي وإبداء الأعضاء لملاحظاتهم حول المسودة، تقرر إعادة صياغة مسودة دليل الشكاوى بالاستناد الى الملاحظات المقدمة، والاستئناس بالنظام المعتمد من مجلس الوزراء.
 
دليل الرقابة الداخلية: بعد عرض مسودة دليل الرقابة التي تم تعميمها سابقا على المجلس البلدي وإبداء الأعضاء لملاحظاتهم حول المسودة، تقرر اعتماد العمل على مسودة دليل الرقابة الداخلية للهيئات المحلية لحين اقرار الدليل رسمياً من وزارة الحكم المحلي.
 
تقرير محكمة البلديات: بعد أن استمع المجلس البلدي على تقرير حول محكمة البلدية قرر ضمان تحويل كافة الأحكام الصادرة للنيابة العامة للتنفيذ على وجه السرعة، و اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحويل الاحكام للنيابة العامة للتنفيذ بانتظام.
 
تقرير صندوق المجلس البلدي: اطلع المجلس البلدي على تقرير صندوق المجلس البلدي لغاية تاريخ 14/9/2013، وتوجه بطلب تقرير شامل ومفصل بالإيرادات والمصروفات الخاصة بالصندوق.
 
خطة الربط بشبكة صرف صحي الطيرة
تم استعراض التقرير الشامل لتكلفة مشروع صرف صحي الطيرة حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع قرابة سبعة مليون دولار، وكانت مساهمة وزارة المالية 2.1 مليون دولار ،ومساهمة وزارة بلدية رام الله بالمشروع 4.8مليون دولار .  كما تم نقاش خطة ربط المباني بشبكة الصرف الصحي الجديدة، وتم تكليف لجنة من أعضاء المجلس البلدي لمراجعة التوجهات وتقديم تصور متكامل للمجلس البلدي في الجلسة المقبلة.
 
 
تقرير اللجنة المكلفة بالإعداد للمنحة السعودية
عرض م. نادية حبش ملخص لتقرير اللجنة المكلفة بالاعداد للمنحة السعودية على المجلس البلدي الذي اعتمد المشاريع المقترحة بواقع 19 مشروع، وبحيث تكلف دائرة المشاريع بمراجعة المشاريع الجاهزة حتى 30/9/2013 ، وإيلاء الأهمية كأولوية للمشاريع التالية: مدرسة جديدة ، حديقة الجهير، مكتبة رام الله العامة، البلدة القديمة ،وبحيث يتم اعداد المخططات اللازمة لها حتى نهاية العام ، وتكليف لجنة المشاريع ومدير عام البلدية بمتابعة موضوع المنحة السعودية  التي قدمها العاهل السعودي خلال مؤتمر المدن الإسلامية في السعودية، و العمل على تخصيص الأراضي للمشاريع المقترحة التي لا يوجد لها أراض مخصصة، و تطوير ورقة مفهوم Concept Paper (المدينة الرياضية، متحف العلوم، متحف رام الله ) حتى نهاية تشرين ثاني القادم، وتطوير كتيب المقترح التمويلي الشامل كأوراق مفاهيم.
 
حوش دار قندح:  تحويل قيمة التمويل المقدم من بلدية سان فرناندو  لترميم الأجزاء الإضافية التي تبقت في حوش دار قندح، من الجدير ان يذكر ان بلدية رام الله وقعت مع مدينة سان فرناندو الاسبانية عام  2004 اتفاقية توأمة قدمت خلالها سان فرناندو الدعم المالي عبر العديد من المشاريع أبرزها دعم مركز رام الله للتراث والطفولة، مشروع الورشة المتنقلة ، مشروع مضخات مياه الصرف الصحي ،و حديقة سان فرناندو في منطقة باطن الهواء ومشروع الطاقة المتجددة . .
 
ملاعب كرة قدم: طلب المجلس البلدي من لجنة المشاريع تقديم تقريرها النهائي حول توصياتها لمواقع مقترحة لتخصيصها لملاعب كرة القدم.
المدرسة المهنية: تم استعراض سير انجاز عملية شراء واستملاك الأراضي الخاصة لمشروع إنشاء المدرسة المهنية في مدينة رام الله ، علما أن البلدية قد قامت بشراء وتخصيص 14دونما لهذه المدرسة.
 
 
 
 
العودة للاعلى