رام الله تناقش مشاريع استراتيجية مشتركة مع بلدية بون

 خلال مشاركة بلدية رام الله في المؤتمر الثامن للمدن المنيعة 2017 في ألمانيا
رام الله تناقش مشاريع استراتيجية مشتركة مع بلدية بون


ناقشت بلدية رام الله عدد من المشاريع الاستراتيجية ذات الاهتمام المشترك مع بلدية بون الألمانية، وجاء ذلك خلال مشاركة وفد من البلدية في المؤتمر الثامن للمدن المنيعة لعام 2017 والذي عقد في مدينة بون الألمانية، بحيث شارك عن البلدية مديرة دائرة العلاقات العامة مها شحادة، ونادين بربار وعهود عناية عن فريق رام الله المنيعة.


وخلال المشاركة في المؤتمر، عرضت شحادة ورقة بحثية حول التهجير القسري الذي ارتكبه الاحتلال الاسرائيلي بحق الفلسطينين واجبار مئات الآلاف من السكان على النزوح إلى دول الجوار والمناطق الفلسطينية، إضافة إلى الحروب والقتل الذي يمارسه الاحتلال منذ عام 1948 حتى اللحظة تجاه الشعب الفلسطيني في كل أماكن تواجده. مشيرة إلى أن رام الله استقبلت عدداً من النازحين إلى المدينة ( مخيم الجلزون وقلنديا والأمعري) أسوة بباقي المدن الفلسطينية، بحيث استطاعت المدينة عبر مراحل تطورها دمج المهاجرين الى المدينة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية كونها ضرورة ملحة في تحسين الأوضاع المعيشية والبيئة لهم.


وتأتي مشاركة البلدية في مؤتمر المدن المنيعة 2017 في إطار التحضير لإطلاق استراتيجة رام الله المنيعة لعام 2050 والاستفادة من خبرات المدن في تجربتها وكيفية تعاملها مع المناعة والتنمية المستدامة، كما عرض على الوفود المشاركة الخصائص التي تتمتع بها مدينة رام الله وما يميزها من تعددية وعلاقات تعاون مع الدول، والتوسع الهائل الذي تشهده المدينة على الرغم من محدودية الأراضي.


في سياق مختلف،عقدت سلسلة من الاجتماعات مع بلدية بون الألمانية التي تأتي في إطار استكمال تفعيل علاقة التعاون بين المدينتين، وبحث أمكانية تنفيذ مشاريع مشتركة في عدد من المجالات، أهمها: التبادل الثقافي، والبيئة والتأقلم المناخي واستخدام الطاقة النظيفة، الترويج والسياحة وغيرها. إضافة إلى المشاركة في عدد من البرامج التي تمحورت حول مواضيع، آفاق التعاون المستقبلية مع المبادرة الألمانية للشرق الأوسط، واجتماع م مع مؤسسة عالم واحد الألمانية التي ستدعم المشاريع المشتركة بين مدينة رام الله ومدينة بون.


يذكر، ان بلدية رام الله انضمت الى الشبكة العالمية لمئة مدينة منيعة ( (Resilient Cities 100، ومن المتوقع اطلاق الوثيقة النهائية لاستراتيجية رام الله المنيعة 2050 في شهر تموز المقبل.