بلدية رام الله تطلع وفدا أمريكيا على ابرز مشاريعها | بلدية رام الله
بلدية رام الله تطلع وفدا أمريكيا على ابرز مشاريعها

 عقدت بلدية رام الله اليوم لقاء مع وفد تقني و تحليل علمي ضمن المهمة التي أرسلتها وكالة التنمية الدولية الأمريكية لتحليل وتقيم تجربتها مع هيئات الحكم المحلي الفلسطينية.
وهدف اللقاء إلى الاطلاع على مسؤوليات بلدية رام الله في تقديم خدماتها وعلاقتها مع وزارة الحكم المحلي، بالإضافة إلى الاستفسار عن كيفية قيام البلدية بالتخطيط للمدينة ومواجهة التحديات القائمة في ظل الضغط السكاني المتزايد على رام الله.
وأكد م. موسى حديد رئيس بلدية رام الله ان ما يسهل عمل بلدية رام الله هو قيامها بالتخطيط الاستراتيجي الذي يشمل تخطيطا سنويا وتخطيطا لخمس سنوات ، ومؤخرا تعمل البلدية على الإطار التنموي الاستراتيجي لعشرين سنة قادمة. وأوضح م. حديد للبعثة الأمريكية التحديات التي تواجه عمل بلدية رام الله في ظل الاحتلال الإسرائيلي الذي يشكل تهديدا لاي تخطيط مستقبلي ، هذا بالإضافة إلى المعيقات التي تواجهها مدينة رام الله كباقي المدن الفلسطينية جراء سياسيات الاحتلال ومنعها من استخدام الأراضي في منطقة ج ، وإنشاء مكب للنفايات وإنشاء طرق جديدة لمواجهة التحديات المفروضة على مركز المدينة.
وفي اللقاء الذي كان بحضور خمسة من أعضاء المهمة ورئيسهم للاطلاع على مشاريع الوكالة وتقييمها، شارك من بلدية رام الله مدير عام البلدية احمد ابو لبن ، ومديرة العلاقات العامة والإعلام مها شحادة والمستشار في تجنيد الأموال باسم المصري، ومسؤولة الإعلام مرام طوطح ورؤوف عنفوص من وحدة الدعم الفني ، وتحدث المصري عن ابرز مجالات التعاون التي بالإمكان أن تتم مع الممولين الخارجيين، وإمكانية ذلك خاصة مع تطلعات البلدية الكبيرة وحجم مشاريعها المتقدمة في مجالات متنوعة، وأهمية التمويل الخارجي في ظل العجز المالي.
وفي استفسار لرئيس البعثة رايز باين عن أهمية التخطيط الذي تقوم به بلدية رام الله، قال أبو لبن : إن لدى بلدية رام الله خططا قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، تقوم بها بالشراكة مع المجتمع المحلي وآخرها الإطار التنموي الاستراتيجي الذي يتم حاليا العمل عليه مع قطاعات مختلفة من المجتمع المحلي في المدينة. كما أشار إلى أن البلدية لديها مشاريع أخرى تعمل عليها من ضمنها مشاريع التنمية الاقتصادية المحلية وجذب المستثمرين وتنمية الشراكة مع القطاع الخاص.
من جهتها قدمت مديرة العلاقات العامة ملخصا عن ابرز المشاريع التي تقع ضمن أولويات عمل المجلس البلدي وهي مشاريع الصرف الصحي ومياه الأمطار، مشروع مجمع المنارة، مشروع معالجة النفايات، مشروع الإنارة والطاقة ، مشروع تأهيل البنية التحتية في البلدة القديمة، ومشروع إنشاء وصيانة المدرس، ومشروع المدينة الرياضية والطريق الدائري ومجمع السيارات وغيرها من المشاريع الأخرى.
وتعتبر هذه الزيارة ضمن الوفد التقني ومهمته للاطلاع على تجربة الوكالة الدولية الامريكية في فلسطين، والخروج بتوصيات للسنوات الخمس القادمة التي ستعمل فيه الوكالة على مشاريع جديدة لتحديد أولويات القيام بها.

العودة للاعلى