بلدية رام الله تستلم جائزة عالمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية | بلدية رام الله
بلدية رام الله تستلم جائزة عالمية في مجال نظم المعلومات الجغرافية

افتتحه بيل غيتس
بلدية رام الله تستلم جائزة عالمية في حفل بمجال نظم المعلومات الجغرافية

استلمت بلدية رام الله جائزة التميز في نظم المعلومات الجغرافية Special Achievement in GIS Award (SAG) المقدمة من شركة ESRI الرائدة على مستوى العالم في مجال برامج نظم المعلومات الجغرافية، وذلك خلال حفل أقيم في الولايات المتحدة الامريكية في الفترة من 18_24 تموز، والذي يعتبر الحدث الدولي الأهم في مجال نظم المعلومات الجغرافية ويقام كل سنة منذ 12 عاماً في مدينة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا.

وشاركت البلدية ممثلة بعضو المجلس البلدي م. علاء أبو عين، ومديرة دائرة نظم المعلومات الجغرافية وتكنولوجيا المعلومات د. صفاء الكركي دويك في فعاليات اليوم الأول من قمة الرؤساء التي ضمت 300 قيادي في مجال نظم المعلومات الجغرافية من أصل 17 ألف مشارك في فعاليات المؤتمر.

ويعتبر فوز بلدية رام الله بهذه الجائزة شهادة من الشركة المنتجة للبرنامج على كفاءة التطبيقات التي طورتها البلدية والابداع في استخدامها في العمل المؤسسي، وفي تقديم الخدمات للمواطنين، وذلك خلال مدة قياسية من تأسيس دائرة نظم المعلومات الجغرافية التي لا تتعدى الاربع سنوات.

وأكدت د. الدويك، أن حصول بلدية رام الله على هذه الجائزة جاء بناءً على تميز وبتكامل التطبيقات الجغرافية ذات الطبيعة المكانية مع آليات عمل وإجراءات دوائر البلدية المختلفة في مجالات: التخطيط والصحة والبيئة والثقافة والعمليات الداخلية، وذلك بجهود كادر البلدية الداخلي وبتطبيق أحدث التقنيات في نظم المعلومات الجغرافية.

كما أشارت الدويك الى أن توفير التطبيقات للمواطنين ومنحهم اسم مستخدم وكلمة سر للاستعلام عن اراضيهم وربطها مع التصنيف الاستخداماتي للأراضي وأحكام البناء عليها والعنوان الكامل وصور المباني والربط مع النظام المالي واظهار مناسيب الشارع ومناسيب شبكة الصرف الصحي لأخذها بعين الاعتبار لدى التخطيط والتصميم والنجاح في توفير كل ذلك من خلال تطبيقات تعمل على الاجهزة الذكية، كانت من نقاط القوة التي دعمت ترشيح بلدية رام الله لهذه الجائزة، اضافة الى الحلول الابداعية في التغلب على العقبات في تقديم هذه التطبيقات للمواطنين وزوار المدينة بإعداد تطبيق محلي لنظام الملاحة البرية (Navigation System) وبتوفير كافة تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية مجانا للمواطنين وزوار المدينة من خلال مشروعها رام الله-المدينة الذكية الذي يوفر للمواطنين خدمات الواي فاي( WiFi) كبديل لخدمات الجيل الثالث والرابع المحظورة من قبل الجانب الاسرائيلي.

من الجدير ذكره، ان الشركة تقدم هذه الجائزة سنويا لعدد من المؤسسات والهيئات الامريكية، ولبعض المؤسسات العالمية التي تحقق تميز وريادية في ترجمة شعارها "نظم المعلومات الجغرافية لتحسين عالمنا" حيث يتم ترشيح عشرات آلاف الهيئات والشركات من قبل موظفي ووكلاء شركة ESRI من جميع انحاء العالم، وقد أفتتح المؤتمر هذا العام رجل الأعمال ومؤسس شركة مايكروسوفت الأمريكي بيل غيتس.

العودة للاعلى