بلدية رام الله تستقبل ثلاثة وفود من ألمانيا وفرنسا | بلدية رام الله
بلدية رام الله تستقبل ثلاثة وفود من ألمانيا وفرنسا

  

بلدية رام الله تستقبل ثلاثة وفود من ألمانيا وفرنسا
استقبل رئيس بلدية رام الله م. موسى حديد رئيس بلدية ينا الألمانية ألبرت شروتيير، وتم خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين بلدية رام الله والبلديات الألمانية، وإمكانية العمل على تطوير علاقة تعاون بين بلدية ينا وبلدية رام الله ، حيث وجه شروتير دعوة للمهندس حديد لحضور مؤتمر ينظمه اتحاد البلديات الألمانية بحضور البلديات الفلسطينية، ويهدف هذا المؤتمر إلى التقاء البلديات الألمانية والفلسطينية لبحث سبل التواصل، وإمكانية بناء علاقات جديدة تهدف إلى تطوير آليات التعاون في مجالات متعددة كالثقافة والفن والاقتصاد وغيرها من أنواع تبادل الخبرات في  محالات متنوعة.  ومن المتوقع أن يتم خلال مشاركة بلدية رام الله في المؤتمر ان توقع اتفاقية تعاون مع بلدية بون الألمانية وذلك بناء على عدد من اللقاءات والاجتماعات السابقة بين البلديتين للعمل على توقيع هذه الاتفاقية.
وفي إطار آخر زار وفد من مؤسسة التعاون الألماني بلدية رام الله والتقى رئيس البلدية م. موسى حديد، ومدير عام بلدية رام الله احمد ابو لبن وعدد من مدراء الدوائر، حيث هدف الوفد إلى الاطلاع على عدد من المشاريع التي تنفذها المؤسسة الألمانية مع بلدية رام الله وتقييم التجربة  من خلال الاستماع إلى عدد من الملخصات عن هذه المشاريع ، حيث قدمت د. صفاء الدويك مديرة دائرة نظم المعلومات الجغرافية ملخصا عن تجربة البلدية مع GIZفي  تقديم الدعم لمشروع البلدية الالكترونية من خلال مستشارين لعدة عناوين مختلفة لتدريب الكادر البشري في البلدية لتطوير  مهارات الكادر حسب احتياجات المشروع كما قدمت المؤسسة الألمانية عددا من الأجهزة الخاصة بالبنية التحتية اللازمة لمشروع البلدية الالكترونية، وتقديم الفرص المتاحة في هذا المشروع، وفتح باب الفرص أمام المدراء لتطوير مهاراتهم والاستفادة من برامج تدريبية في ألمانيا.
ومن ثم قدمت م. ملفينا الجمل ملخصا عن مساهمة GIZ في تكلفة دراسة تحليل تكلفة خدمة جمع النفايات الصلبة والتي انطلقت مطلع أيلول الماضي ومن المتوقع أن تنتهي هذا العام، مشيرة إلى الغاية من هذه الدراسة التي ترصد التكلفة المرتفعة لجمع النفايات الصلبة، وتحليل الإدارة الفنية لجمع النفايات الصلبة، والخروج بتوصيات لتحسين الواقع الحالي، بالإضافة إلى دعم مشاريع التوعية البيئية مع طلبة المدارس التي تنفذها بلدية رام الله، كما أشارت إلى دعم الGIZ لهيئات الحكم المحلي من خلال مجلس الخدمات المشترك لبلديات( رام الله، البيره، بيتونيا)
بينما بينت مديرة العلاقات العامة والإعلام مها شحادة التعاون مع المؤسسة الألمانية في مجالات تعزيز العلاقات الخارجية مع المدن الألمانية ومنها مدينة بون ومدينة جوهانسبرغ لبناء برامج تعاون.  وتم خلال اللقاء الإشارة إلى أهمية استمرار هذا التعاون والدعم في مشاريع مستقبلية جديدة واستكمال المشاريع القائمة.
من جهة أخرى استقبل رئيس بلدية رام الله وفدا من بلدية تولوز الفرنسية، وضم الوفد مدرسين من المعهد الموسيقي في تولوز، حيث اطلعا رئيس البلدية على استكمال برنامج التبادل الثقافي مع مؤسسات المدينة عن طريق بلدية رام الله، وبالأخص فيما يتعلق بإنهاء طلبة من رام الله دراستهم في المعهد الوطني للموسيقى في تولوز بعد دراسة استمرت لثلاثة أعوام ومن المتوقع تخرجهم هذا العام، كما أوضح المدرسان أن زيارتهم تأتي أيضا لاستكمال اختيار طالبين جديدين من رام الله للدراسة في المعهد الموسيقي بتولوز. يذكر ان بلدية رام الله  وقعت اتفاقية التعاون مع تولوز في أيار من العام 2010، وكان أول مشروع للتعاون بين البلديتين في مجال  نظام شبكة تصرف مياه الأمطار وتأهيل شبكات لمياه الأمطار والصرف الصحي. كما وأيضا في المجال الثقافي تم تشبيك مؤسسات المدينتين في هذا الجانب وتنفيذ عدد من المشاريع المشتركة من تبادل خبرات واستضافات لطلاب ضمن برامج للتدريب وتبادل الخبرات .
العودة للاعلى