11/9/2015 12:00:00 AM
قرارات مجلس بلدي رام الله رقم 40 للعام 2015

 أبرز قرارات مجلس بلدي رام الله في جلسته الأسبوعية


اعتمد مجلس بلدية رام لله في جلسته 134 رقم 40/ 2015 بصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم 9 معاملات تنظيمية، منها معاملة افراز شقق، و 5 معاملات ترخيص.

وخلال الجلسة الاسبوعية التي عقدت برئاسة م. موسى حديد رئيس بلدية رام الله، وبمشاركة نائب رئيس بلدية رام الله سامح عبد المجيد، وبحضور الأعضاء: ناديا حبش، حسن ابو شلبك، كمال دعيبس، حربي الفروخ، رمزي ابو العظام، علاء ابو عين، امين عنابي، سامي الحصري، نجمة غانم، عمر عساف، ماهر حنانيا ، فيصل درس، ومدير عام بلدية رام الله أحمد ابو لبن. عرض رئيس بلدية رام الله المهندس موسى حديد ملخصاً لمشاركته في مؤتمر التعاون اللامركزي الفرنسي الفلسطيني الرابع، والذي عقد في باريس، بمشاركة اكثر من 45 هيئة محلية فرنسية والهيئات الدولية والقنصل الفرنسي العام في القدس، وبين م. حديد ان الاتحاد الفلسطيني للهيئات المحلية يعتبر التعاون والشراكة من القضايا الهامة في شبكة العلاقات مع مدن العالم، خاصة في ظل شراكة وتضامن الاصدقاء الفرنسيين بشكل دائم معنا وتقديمهم الدعم السياسي والمادي عن طريق شراكات واتفاقيات مختلفة بين البلديات او هيئات الحكم المحلي في فرنسا وفلسطين. أملاً، ان يحقق المؤتمر مزيدا من التعاون نحو خلق شراكات جديدة بين المدن الفلسطينية والفرنسية وتفعيل الشراكات القائمة منها ، لتعود بالفائدة لكلا الجانبين.

في ذات السياق، عرض رئيس البلدية ملخصاً لمشاركته ورئيس قسم الدراسات م. نهى غنيم في مؤتمر التنمية الاقتصادية المحلية في هولندا، حيث هدفت المشاركة الى الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في مجال التنمية الاقتصادية، حيث تم خلال الجولة زيارة 3 بلديات هولندية للاطلاع على تجاربها في موضوع التنمية الاقتصادية المحلية، كما وقع رئيس اتحاد البلديات الفلسطيني رئيس بلدية رام الله اتفاقية بين الاتحاد واتحاد البلديات الهولندي VNGبهدف تطوير العلاقة والتعاون بين الجانبين.

وعرض مدير عام البلدية العناصر الرئيسة لمشروع بيت الخبرات بدعم من مؤسسة مجتمعات عالمية، بحيث قرر المجلس البلدي بخصوص المشروع اعتماد التصور المقترح حول عناصر المشروع، واعتماد المساهمة المالية من بلدية رام الله لأعمال البنية التحتية للمشروع، إضافة الى دعوة الفئة المستهدفة للاجتماع بهدف تطوير فكرة مشروع بيت الخبرات.

في إطار أخر، اطلع المجلس البلدي على خطة تطوير البرامج المحوسبة التي سيتم تنفيذها من قبل شركة الغسان وبتمويل من GIZ، والتي تشمل تنفيذ عدد من البرامج على ثلاث مراحل.

كما أطلع المجلس البلدي على برنامج ورشة اعداد خطة العمل للعام 2016 التي يتم خلالها عرض تفصيلي لمشاريع ونشاطات كل دائرة أنجزت في عام 2015، ونقاش مسودات خطط عام 2016 لكل دائرة مع لجان المجلس البلدي، وعرض مسودة خطط العام 2016 أمام المجلس البلدي.

من جهة أخرى، قرر المجلس البلدي اعتماد طرح عطاء لتوريد هدايا للتوزيع في مطلع العام الجديد 2016 عند تسديد الرسوم، والموافقة على قبول منحة مؤسسة التعاون لحديقة البيارة في عين الكرزم.

كما عرض عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة العطاءات حسن ابو شلبك التحليل الفني والمالي لعطاء توريد وحدات انارة، حيث قرر المجلس البلدي بخصوص التحليل الفني والمالي للعطاء تكليف رئيس البلدية والمدير العام بمراجعة العطاء والمواصفات.

هذا وعرض عضو المجلس البلدي م. كمال دعيبس ملخصاً لمشاركته في جولة مجلس الخدمات المشترك مع رئيس قسم الصرف الصحي م. خالد غزال في مدينة سامسون التركية، بحيث قرر المجلس البلدي اعتماد التوصيات المقدمة من م. دعيبس بخصوص بناء علاقة مع مدينة سامسون، والاستثمار في نظام شبيه بمحطات الترحيل التي تمت رؤيتها في الرحلة، والتركيز على طلبة المدارس والجامعات ودمجهم في النظام البيئي استكمالا لما تقوم به بلدية رام الله بالعمل مع المدارس على ان ننقل التجربة الى باقي البلديات، إضافة الى فرز واعادة تدوير النفايات من خلال فتح المجال لشركات خاصة للاستثمار في هذا القطاع كونه من الممكن أن يشكل عبئ على البلدية.