1/9/2016 12:00:00 AM
قرارات مجلس بلدي رام الله رقم 48 للعام 2015

 مجلس بلدي رام الله يقر خطة العمل والموازنة العامة للعام 2016


اتخذ مجلس بلدية رام الله في جلسته 142 رقم 48/ 2015 قرارا بتحديث الخطة الاستراتيجية المقرة والتي كانت تغطي السنوات الاربع الماضية 2012-2015، بحيث امتدت لتغطية العام 2016، لتصبح الخطة الاستراتيجة المقرة للسنوات الخمس 2012-2016. يذكر ان بلدية رام الله عقدت لقاء في نهاية العام 2015 مع ممثلين من المجتمع المحلي تم خلاله مناقشة الخطة الاستراتيجية ، وبناء على هذا اللقاء تمت اضافة تحديثات جديدة على الخطة الاستراتيجية ووضع الاولويات التي تم تحديدها لعام 2016 في الورشة وفقا للاولويات المجتمعية.

وفي ذات الاطار أقر المجلس البلدي خطة العمل التفصيلية لعام 2016 والتي تضم خطة عمل تفصيلية لكل دائرة من دوائر البلدية الثمانية، والتي تم اعدادها ومناقشتها خلال ورشة عمل شارك فيها اعضاء المجلس البلدي ومدراء الدوائر وروؤساء الاقسام، وتم خلالها تحديد الاهداف التنموية والاستراتيجيات والمؤشرات والمشاريع لتي سيتم العمل عليها في العام 2016 وتضم مشاريع تتعلق بالبنية التحتية ( شق وتعبيد الشوارع) مشاريع نوعية ( مشروع مجمع المنارة، مشروع صرف صحي باطن الهواء، انشاء مدرستين، مشروع تأهيل مبنى البلدية وانشاء مركز خدمات الجمهور، ومشروع المسرح البلدية وغيرها من المشاريع .


وخلال الجلسة اقر المجلس البلدي الموازنة العامة للعام 2016 والتي تضم الموازنة التشغيلية والموازنة الإنمائية والموازنة التمويلية، هذا واعتمد المجلس البلدي ايضا خطة العمل التفصيلية والموازنة العامة للمعارف لعام 2016،وذلك بناء على نتائج اجتماع لجنة ضريبة المعارف بحضور مدير مديرية التربية والتعليم والذي ناقشت خلاله التقرير المالي لإيرادات ومصاريف العام 2015، وخطة العمل السنوية والموازنة العامة لعام 2016، حيث أشار مدير مديرية التربية والتعليم ايوب عليان الى أن الفترة الماضية شهدت تميزا في تاريخ التعاون ما بين بلدية رام الله ومديرية التربية والتعليم، حيث اوضح التقرير المالي لإيرادات ومصاريف العام 2015 للمعارف انه تم تحقيق 92% من الايرادات المخطط لها للعام 2015، وتحقيق 77% من المصاريف المخطط لها. ومن المخطط ان يشهد العام 2016 بناء مدارس جديدة في رام الله.


وخلال الجلسة الاسبوعية التي عقدت برئاسة م. موسى حديد رئيس بلدية رام الله، وبمشاركة نائب رئيس بلدية رام الله سامح عبد المجيد، والأعضاء: ناديا حبش، حسن ابو شلبك، كمال دعيبس،حربي الفروخ، رمزي ابو العظام، علاء ابو عين، امين عنابي، سامي الحصري، عمر عساف، فيصل درس، ماهر حنانيا، ومدير عام البلدية أحمد أبو لبن. قرر المجلس البلدي اعتماد خطة المتابعة والتقييم لعام 2016 وتضمنت التخطيط للمشاريع، والوقفات التقيمية الشهرية، الفصلية، النصف سنوية والسنوية.


وبصفته اللجنة المحلية للأبنية والتنظيم اعتمد المجلس 25معاملة تنظيمية، منها 8 معاملات افراز شقق، ومعاملتان افراز وتوحيد ارض و7معاملات ترخيص ابنية، ومشروعان للتعديل التنظيمي . هذا واتخذ المجلس البلدي عدة قرارات بعد عرض قدمه منسق لجنة التخمين عيسى الصايغ لتقرير لجنة التخمين على المجلس.


في إطار أخر، اعتمد المجلس البلدي مشروع تطبيق تجريبي لفصل النفايات في الاحياء الجديدة في مدينة رام الله ، بما يتطلبه المشروع من حاويات فصل خاصة لتجميع النفايات القابلة لإعادة التدوير. هذا وتطمح البلدية الى تنفيذ مشروع الفصل للجزء القابل لإعادة التدوير من نفايات المدينة (النفايات العضوية والبلاستيك) من مصدر انتاجها، حيث يعد الفرز من المصدر الطريقة المثلى لاستعادة ما امكن من النفايات القابلة لإعادة التدوير على خلاف الفرز الميكانيكي للنفايات الصلبة المختلطة الذي يعتبر عملية مكلفة جدا ويتطلب تقنيات غير متوفرة في المدينة. هذا وتصدر مدينة رام الله ما يقارب 72 طن من النفايات الصلبة يوميا وتشكل النفايات القابلة لإعادة التدوير 60% من تلك الكمية، لذلك تتطلع بلدية رام الله لتطبيق نظام لفصل النفايات الصلبة.


وفي اطار اخر اعتمد المجلس البلدي مشروع إنشاء ميدان نلسون مانديلاً حيث تستعد بلدية رام الله لاستقبال وتدشين مجسم نيلسون منديلا الأول خارج دولة جنوب أفريقيا، والذي قامت بلدية جوهانسبرغ باهدائه لمدينة رام الله خلال زيارة رئيس بلدية رام الله م. موسى حديد الى جوهانسبرغ العام المنصرم، كجزء من التعبير عن التضامن مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.


كما قرر المجلس البلدي تقديم مساعدة للاسرى في سجون الاحتلال بتوفير بطانيات بمبلغ مالي من بند المسؤولية الاجتماعية لعام 2016، وتوجه بتحية الصمود الى الاسرى والاسيرات في سجون الاحتلال وخاصة في ظل هذه الاوضاع القاسية والاجواء الباردة التي يعانون منها خلف القضبان.