رام الله -نابـولـي

 وقعت بلدية رام الله اتفاقية تعاون مع بلدية نابولي الايطالية، وذلك خلال زيارة وفد البلدية إلى بلدية نابولي، في تشرين الثاني 2010، وتأتي اتفاقية التعاون بين البلديتين في إطار تعميق، وتبادل الخبرات والثقافات بين المدينتين، حيث اتفقت مدينتا رام الله ونابولي على الدخول في شراكة، من خلالها تتبادل البلديتين المعرفة والخبرة من أجل تعزيز الحوار بين الثقافات الخاصة بكل منهما، إضافةً إلى إقامة علاقة تعاونية بين مواطنيهما. وتم الاتفاق أن تتعاون البلديتان في مجالات الثقافة والحفاظ على التراث الثقافي، التخطيط الحضري، النقل العام، الصحة، سياسات الشباب والرياضة، وحماية البيئة.
وتباعاً لاتفاقية التعاون، تم توقيع العديد من الاتفافات في السنوات اللاحقة، تم فيها التعاون في عدة مجالات، منها المجال العلمي، حيث تم ارسال عدد من معلمي مدارس مدينة رام الله إلى نابولي، لحضور دورات تدريبية في إطار مشروع إقامة متحف علمي في مدينة رام الله، والاستفادة من الخبرات المماثلة هناك، فالمتحف العلمي بدأ يجد حيزه على أرض الواقع.

ونابولي هي ثالث أكبر مدن إيطاليا، وتقع في جنوبها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وهي عاصمة إقليم كامبانيا ومقاطعة نابولي .. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي مليون نسمة، وهي أكبر مدن الجنوب إيطاليا، ويقع بالقرب منها بركان فيزوفيوس، وصنفتها اليونسكو في قائمة التراث العالمي، وهي من المدن السياحية في إيطاليا، ومن معالمها مدينة بومبي الأثرية، وعدد من الكنائس القديمة، والقصر الملكي، وجزيرتي كابري وإسكيا المتجاورين، علاوة على نادي نابولي الشهير.