رام الله – تولوز

 بعد توقيع اتفاقية التعاون بين بلديتي رام الله وتولوز في أيار من العام 2010، كان أول مشروع للتعاون بين البلديتين هو إنشاء نظام صرف لمياه الأمطار في شوارع رام الله، ومنذ توقيع الإتفاقية تنفذ بلدية تولوز وبالتعاون مع شركة المياه الفرنسية أدور جارون مشاريع تتعلق في تنفيذ وتأهيل شبكات لمياه الأمطار والصرف الصحي على مدار ثلاث سنوات متواصلة. وأشرف خبراء من ادور جارون على تنفيذ محطة الصرف الصحي في منطقة الطيرة والتي تعتبر المحطة الأكثر تطورا في منطقة الشرق الأوسط.
وفي لقاءات لاحقة، اتفق الجانبان على اهمية استمرار التعاون ما بين البلديتين في مجال المياه والمياه العادمة وخاصة ان تولوز الكبرى اعتمدت هذا المجال كأولوية خلال المؤتمر الدولي للمياه . وايضا في المجال الثقافي حيث تعتبر العلاقة متميزة وذلك لنجاح تشبيك مؤسسات المدينتين في هذا الجانب وتنفيذ عدد من المشاريع المشتركة من تبادل خبرات واستضافات لطلاب ضمن برامج للتدريب وتبادل الخبرات .وكان أول الخطوات الفعلية في هذا الإطار مشاركة لمديرة مهرجان تولوز للرقص المعاصر إلى مهرجان رام الله للرقص المعاصر الذي تنظمه سرية رام الله الأولى، في العام 2011، في حين شارك عمل مسرح فلسطيني في مهرجان مسرح الأطفال الدولي في تولوز، أما في مجال الموسيقى فكان البارز هو ذلك التعاون ما بين مؤسسة الكمنجاتي في رام الله، ومعهد الموسيقى في تولوز.

وفي العام 2013 ، تم التوقيع على خطة عمل لثلاث اعوام ( 2013 – 2015 ) وتشتمل بنود الخطة على المحاور التالية : تعزيز التبادل الثقافي وتعزيز اواصر التعاون في مجال التبادل ما بين الجامعات ، الأهتمام بمشاريع التطوير العمراني ، تطوير قدرة البلدية في مجال ادارة الموارد المائية والمياه العادمة اضافة الى العمل على تفعيل دور المجمع المدني والمؤسسات.

وتولوز هي عاصمة ميدي بيرينيه، وتقع في جنوب غرب فرنسا بالقرب من الحدود الإسبانية، علي ضفاف نهر جارون .. يبلغ عدد سكانها نحو1.2مليون نسمة (إحصاءات 2008)،وهي بذلك رابع مدن فرنسا سكانا.. شعار المدينة.