مشروع إنشاء مكتبة عصرية في مدينة رام الله | بلدية رام الله
مشروع إنشاء مكتبة عصرية في مدينة رام الله

 تولي بلدية رام الله في خططتها السنوية أهمية خاصة للمكتبات ضمن رؤيتها لأهمية المكتبات في تطوير الحياة الثقافية في مدينة رام الله، ودورها الأساسي كمراكز للمعرفة والتنوير والتفاعل الاجتماعي لكافة الأعمار ولكافة أفراد المجتمع.

وتسعى البلدية لتطوير واقع المكتبات في المدينة من خلال انشاء مكتبة عامة عصرية في المدينة تدمج ما بين المكتبات العامة التي تساھم في تطوير الحياة الثقافية فيھا، وتسعى البلدية لتنفيذ العديد من المشاريع منھا مشروع انشاء مكتبة عامة حديثة في مدينة رام الله تدمج ما بين: الأنظمة، الخدمات، والتكنولوجيا، وذلك لخدمة المستفيدين منھا.


مكتبة عصرية جديدة


في سياق توفير بنية تحتية ثقافية تواكب الثورة التكنولوجية والمعلوماتية من جهة وتواكب ازدياد عدد سكان مدينة رام الله والخدمات النوعية الجديدة التي توفرها البلدية من جهة أخرى، أطلقت بلدية رام الله مشروع إنشاء مكتبة عامة جديدة تقدم خدمات عصرية ضمن مفهوم المكتبات الذكية، التي اعتمدت من قبل المجلس البلدي، ويجري حاليا اعداد مخططات أولية لتصميمها.


يقوم مفهوم المكتبة على دمج أنظمة متعددة بكفاءة عالية لإدارة الموارد والإمكانيات من أجل تعظيم الأداء الفني، وزيادة العائد، وترشيد تكلفة التشغيل، وتحقيق المرونة.


تعتزم البلدية انشاء المكتبة على شارع عين سمعان في حوض 14 عين الكرزم، بمحاذاة عدة مشاريع ثقافية ومجتمعية مثل مجمع رام لله الترويحي، ومدرسة ثانوية، حيث تبلغ مساحة الارض المقترح انشاء المكتبة عليھا 2,360 م 2، وتتضمن المكتبة الذكية مساحات واسعة ومفتوحة، إنارة طبيعة، أنظمة ذكية، ووسائل السلامة العامة، ومتطلبات الدفاع المدني والمتطلبات التصميمية للابنية الخضراء والطاقة المتجددة.


مكتبات من أجل التغيير


تشكل مكتبة بلدية رام الله العامة أحد شركاء مشروع ( مكتبات من أجل التغيير ) الذي تنفذه مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي كأحد مشاريع مؤسسة التعاون والذي يهدف إلى دعم وتعزيز وتوفير فرص للتعلم للأطفال، واليافعين، ودعم قدرات العاملين مع هاتين الفئتين، وفي هذا السياق حصلت مكتبة رام الله العامة على منحة من مؤسسة التعاون لمجموعة من الأجهزة والمعدات التي تساهم في تنفيذ برامج المكتبة بشكل أكثر فعالية.


وتنظم مكتبة رام الله العامة سلسلة من البرامج في المدينة التي تستهدف قطاعات مختلفة، من بينها الصالون الثقافي، نادي القراءة للناشئة، اضافة إلى عشرات المشاريع التي تهدف إلى تشجيع القراءة وارتياد المكتبة العامةمنها: حكايات ستي، برنامج تدريب الدراما، برنامج الأوريغامي، إضافة إلى محاضرات وندوات شهرية تناقش موضوعات حيوي.


هذا وتنظم بلدية رام الله فعاليات في فضاء مبنى المحكمة العثمانية الذي يضم حديقة للأطفال ومسرحاً خارجيا لعرض المسرحيات والأنشطة الثقافية والفنية مع الأطفال، إضافة إلى النشاط الأسبوعي " إحنا على موعدنا " وهو رواية قصة كل يوم سبت في المحكمة العثمانية للأطفال.

العودة للاعلى