رام الله في المصادر التاريخية | بلدية رام الله
رام الله في المصادر التاريخية


 لم تذكر رام الله كثيرا في المصادر التاريخية، ويعود السبب وراء ذلك إلى عدم أهمية البلدة بشكل عام وسط مجموعة من القرى والبلدات الأكثر أهمية في حقبات تاريخية مختلفة. أضف إلى ذلك أن رام الله بهذا الإسم لم تعرف إلا منذ القرن الميلادي الحادي عشر وعلى نطاق ضيق ولم يعرف هذا الإسم على نطاق واسع إلا بعد القرن السادس عشر اثر سكن الشيخ راشد بن صقر الحدادين وقبيلته بها. وبسبب النشاط السكاني الذي طرأ عليها فيما بعد، فقد شاع الإسم كثيرا. ومن المصادر التاريخية التي ذكرت بها رام الله نذكر ما يلي: 

1186ذكرت مدينة رام الله بتوقيع أتفاية بين المستشفى الألماني في القدس مع ملك القدس سيبلو وغاي دولوزغنان الذي حكم من 1186 – 1190م، وتنص الأتفاقية أن الملك دفع من المال للمستشفى و المدة المتاحة لتسديده سنة واحدة، والشرط الجزائي على تخلف الملك عن دفع المبلغ هو أن تصبح قرية رام الله ملكاً للمستشفى.

1198تم في هذا العام توقيع اتفاقية تعاون وإسناد رسالة إلى ملك القدس الإفرنجي وملك قبرص الإفرنجي تنص على فتح مدينة عكا الساحلية موانئها أمام السفن القبرصية، كما تفتح الموانئ القبرصية الطريق أمام السفن الإفرنجية. وقد وقعت الاتفاقية بحضور شخصيات هامة كان من بين الموقعين على الاتفاقية شخص يدعى أندريا من رام الله.

1671ذكرت في وثيقة كنسية أرثوذكسية توضح مجريات الأمور التي تمت في كنيسة المهد في بيت لحم وما يتعلق بخطوات ترميم سطح الكنيسة، وأشار التقرير تطوع عدد كبير من أبناء الكنائس الأرثوذكسية من مدن القدس واللد والرملة ورام الله.

1838ذكرت مدينة رام الله بتوقيع أتفاية بين المستشفى الألماني في القدس مع ملك القدس سيبلو وغاي دولوزغنان الذي حكم من 1186 – 1190م، وتنص الأتفاقية أن الملك دفع من المال للمستشفى و المدة المتاحة لتسديده سنة واحدة، والشرط الجزائي على تخلف الملك عن دفع المبلغ هو أن تصبح قرية رام الله ملكاً للمستشفى.

1839ذكر رام الله أمين سر البطريركية الأرثوذكسية في تقرير أعده عن رام الله بتكليف من البطريرك انثيموس أوضح فيه عدد سكانها وحاجة البلدة للإهتمام الرعوي الكنسي.

1898ذكر المؤرخ اليوناني بابا دوبلس كيرمانوس رام الله في مذكراته، وقد ذكر بعض المعلومات المتعلقة بالكنيسة الأرثوذكسية والكهنة ورواتبهم وعملهم.

1926ذكر المؤرخ الأميركي الياهو جرانت رام الله في تقرير كتبه عن البلدية. وتأتي أهمية هذا التقرير من وجود خارطة توضح موقع رام الله بالنسبة للمنطقة المحيطة.

العودة للاعلى