دائرة الخدمات البيئية | بلدية رام الله
دائرة الخدمات البيئية

الدائرة

دائرة الخدمات البيئية

مدير الدائرة

م. خالد غزال

عدد الموظفين

191

الهدف الاستراتيجي

  • مدينة ذكية متكاملة ومتصلة بمحيطها تتميز ببيئة صحية وامنة.

الأهداف التنموية

  • تطوير منظومة شبكة الصرف الصحي حسب المواصفات العالمية.
  • توسعة شبكة تصريف مياه الامطار بشكل امن.
  • المحافظة على رام الله نظيفة بمنظومة جمع النفايات والتخلص منها.

أقسام الدائرة

    1. قسم ادارة النفايات الصلبة.
    2. قسم ادارة الصرف الصحي.
    3. قسم ادارة الصيانة الميكانيكية والحركة.
    4. قسم ادارة الصيانة الميكانيكية لمرافق البلدية والميادين العامة.

حول الدائرة

دائرة الخدمات البيئية هي الدائرة المسؤولة عن متابعة جميع الشؤون المتعلقة بمشاريع البلدية الهادفة لتطوير منظومة جمع النفايات من نظافة الشوارع وجمع النفايات الصلبة والتخلص منها حسب الاصول، كما ايضا تهدف لتطوير منظومة الصرف الصحي، حيث ينقسم الى قسمين خطوط الصرف الصحي وخطوط تصريف مياه الامطار. حيث ان الدائرة تعمل على توسعة شبكة الصرف الصحي وعبارات الامطار واعادة تأهيل للخطوط التي بحاجة لذلك، كما تهتم ايضا بعمل الصيانة اللازمة (ميكانيكيا) لمرافق البلدية كالميادين والحدائق، وهي من خلال أقسامها الثلاث وطواقمها المتخصصة تعمل مجتمعة على خلق مدينة تعتز بنظافتها والامن البيئي وتقدم خدمات بيئية متكاملة لمواطنيها مع المحافظة على صيانة مرافقها.

 

وتسعى الدائرة إلى الارتقاء بمستوى خدماتها، من خلال صياغة وتطبيق مختلف السياسات التي ترمي إلى تطوير البنية التحتية، مساهمةً منها في توفير الأسس اللازمة لتحقيق التنمية العمرانيةالمستدامة في المدينة.

 

وتشتمل الخطة الاستراتيجية للدائرة على مجموعة محاور رئيسة، تتناول تطوير شبكة الصرف الصحي وخطوط تصريف الامطار، مشروع اعادة استخدام المياه المعالجة من محطة تنقية الطيرة واستخدامها في الري والاطفاء وانشاء الطرق، انشاء محطة تنقية باطن الهواء. وفيما يخص المحافظة على رام الله نظيفة 7/24 فإننا نعمل على الية التقليل من كمية النفايات وفرزها مع توفير الحاويات الكافية لجمع النفايات بشكل منتظم على مدار اليوم.

كما تسعى للحفاظ على صيانة المرافق في المدينة من منتزهات وحدائق وميادين بشكل دوري، وتهتم بصيانة الاليات والمعدات كذلك بشكل مستمر.

الأهداف والأنشطة

  1. تحسين جودة البنية التحتية منظومة الصرف الصحي وتصريف مياه الامطار
    • صيانة وتشغيل محطات التنقية.
    • صيانة وتشغيل محطات الضخ القائمة.
    • صيانة وتشغيل منظومة اعادة استخدام المياه المعالجة.
    • انشاء خطوط صرف صحي جديدة لخدمة المناطق الجديدة.
    • تأهيل خطوط الصرف الصحي القائمة.
    • تطوير شبكة تصريف مياه الامطار.
  2. المحافظة على رام الله نظيفة 7/24
    • مراقبة اسطول جمع النفايات.
    • توزيع حاويات النفايات بأحجامها المختلفة في مناطق مختلفة من المدينة.
    • ازالة المكاره البيئية من الفراغات.
    • متابعة محطة الترحيل.
    • التعامل مع النفايات الخطرة.
  3. الصيانة الميكانيكية والحركة
    • تحديث الاليات والمعدات وصيانتها.
    • صيانة الحدائق والمنتزهات العامة.
    • صيانة المباني الخاصة بالبلدية والميادين العامة.
  4. تحديد الاحتياجات من المشاريع واولوياتها واعطاء التقديرات من الاحتياجات المادية والبشرية والتكلفة والفترة الزمنية اللازمة لتنفيذ المشاريع واعداد وثائق العطاءات
    • دراسة المشاريع المقترحة بشكل تفصيلي
    • إعداد تصاميم المشاريع (عند الحاجة)
    • إعداد مقترحات المشاريع حسب توجهات الممولين
    • عرض وتقديم المقترحات للممولين بالتعاون مع العلاقات العامة

مشاريع قيد الإنجاز

  • انشاء شبكة صرف صحي في منطقة باطن الهواء.
  • محطة تنقية باطن الهواء.
  • اعادة تأهيل المحطة القائمة
  • اعمال في محطة تنقية الصناعة.
  • تأهيل خطوط صرف صحي في مناطق مختلفة من المدينة
  • تحديث الاليات

 



العودة للاعلى