مشروع إعادة إستخدام المياه المعالجة شارف على الانتهاء - شاهد\ي المزيد من المعلومات والصور | بلدية رام الله
مشروع إعادة إستخدام المياه المعالجة شارف على الانتهاء - شاهد\ي المزيد من المعلومات والصور

  



مشروع إعادة إستخدام المياه المعالجة من محطة تنقية الطيرة

قامت بلدية رام الله وبالتعاون مع مؤسسة أنيرا بتنفيذ مشروع إعادة إستخدام المياه المعالجة من محطة تنقية صرف صحي الطيرة، ويهدف المشروع لإعادة استخدام المياه المعالجة لإستخدامات الري والطرق، من خلال ضخ المياه المعالجة حسب مواصفات سلطة المياه من محطة تنقية صرف صحي الطيرة، لتستخدم المياه المعالجة لري المناطق الخضراء والحدائق وأعمال التعبيد، والتنظيف بالضغط العالي وصيانة خطوط الصرف الصحي.

هذا ويتكون المشروع من محطة ضخ وخزان مياه ومضخات رفع و لوحة كهرباء في محطة التنقية، وخط ضخ وشبكة ري لري المناطق الخضراء، وإستعمالات أخرى.

وتأتي أهمية المشروع كونها تقوم على إستغلال المياه المعالجة لعدة إستخدامات منها ري المزروعات وعدد من الأعمال المدنية، وبالتالي توفير كمية كبيرة من المياه الصالحة التي كانت تستخدم في السابق لهذه الأغراض المذكورة وتقدر بـ 300 متر مكعب يوميا في مدينة رام الله، إضافة إلى أن هذا المشروع من شأنه التوفير على المواطنين نتيجة إستغلال المياه المعالجة بدل العذبة.

كما سيتم ري مساحات خضراء جديدة وحدائق عامة في المدينة بشكل أكبر نتيجة توفر كميات كبيرة من المياه المعالجة بشكل دائم الأمر الذي سينعكس على زيادة المساحات الخضراء في المدينة، إضافة إلى توفير شاحنة تنك مياه تهدف بشكل رئيسي إلى تغطية المساحات الخضراء التي لا تصلها شبكة الري وإستخدامات الطرق.

وتسعى البلدية إلى التوسع سنويا في مشروع الري للمناطق الخضراء ليشمل أنحاء واسعة من مدينة رام الله، وشمل المشروع مناطق ضاحية الريحان، والحي الدبلوماسي، شارع الطيرة الرئيسي، إسكان جامعة بيرزيت، تل الصفا، شوارع سمير القصير ودمشق والرازي.

ومن الجدير ذكره، أن بلدية رام الله بصدد إعداد سياسة لإستخدامات المنتفعين من مشروع إعادة إستخدام المياه المعالجة من محطة تنقية صرف صحي الطيرة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



العودة للاعلى