مجمع رام الله الترويحي | بلدية رام الله
مجمع رام الله الترويحي

 

يقع مشروع المجمع الترويحي في منطقة حيوية ذات طبيعة جغرافية جميلة في حوض عين الكرزم بمدينة رام االله على قطعة أرض مساحتها 5.7 دونم، تتصل بالشوارع وخطوط المواصلات الرئيسة والمواقع الترفيهية والمجتمعية العامة في المدينة.

  1. مركز ابسا الرياضي:

    شيدت المرحلة الأولى من مجمع رام الله الترويحي بالشراكة ما بين بلدية رام االله والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا (إبسا) بتنفيذ من UNDP وبالإعتماد على المواصفات العالمية المتبعة في إقامة الملاعب المغلقة والمفتوحة والمؤهلة لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل توفير البنية التحتية الملائمة والقادرة على استيعاب النشاط الرياضي المحلي والوافد ضمن شبكة من الفضاءات القادرة على تقديم أداء متكامل وتعزيز التنمية الرياضية في المجتمع المحلي في أحياء رام االله كافة.

    يضم مركز ابسا الرياضي صالة رياضية مغلقة تحتوي على ملعب متعدد الأغراض بمساحة 1010 متر مربع، ومصممة وفق معايير الفيفا العالمية لخدمة عدد من الألعاب الرياضية مثل: كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، كرة القدم، ألعاب اللياقة البدنية، وألعاب رياضية أخرى. مدرجا للجمهور يتسع لحوالي 400 متفرج في الجزء العلوي منها، ويمكن الوصول إلى المدرج من خلال ثلاثة مداخل.

    كما يحتوي المركز على وحدات صحية وغرف للاعبين، عيادة، مركز لبيع التذاكر، كافتيريا وخدمات للجمهور، كما يشمل على مخازن للمعدات والأجهزة الرياضية. والمركز مؤهل لاستخدام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ويبلغ ارتفاعه حوالي 6 أمتار ومزود بأنظمة الصوت والإضاءة وإنذار حريق ومخارج للطوارئ.

  2. مبنى رياضة للأشخاص ذوي الإعاقة (المركز البارالمبي):

     تم إنشاؤه بهدف دمج رياضة ذوي الاحتياجات الخاصة في مجمع رام الله الترويحي ولتوفير بنية تحتية للأشخاص ذوي الإعاقة،

    تبلغ مساحته حوالي 431 متر مربع وبارتفاع 6 أمتار. ويحتوي على صالة رياضية متعددة الأغراض وخدماتها بالإضافة إلى مكاتب إدارية.

  3. ملاعب وحدائق خارجية:

    تضم ملعبا خارجيا متعدد الأغراض بمساحة 540 متر مربع، وذلك لخدمة مجموعة من الألعاب الرياضية الخارجية مثل: كرة السلة، كرة الطائرة، كرة اليد، التنس، ويتسع لجمهور من حوالي 200 متفرج. كما تشمل الساحات الخارجية للمجمع على وغيرها، ومدرجا مواقف للسيارات، وحديق خارجية تضم مساحات خضراء يتخللها أماكن للجلوس، وقد تم تصميم المشروع بحيث يكون مؤهلا لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة.

  4. قاعة نديم الزرو:

    قاعة متعددة الاستخدامات في الطابق الثاني من مجمع رام الله الترويحي، مجهزة لاستقبال ورشات عمل، محاضرات، ندوات، الخ.

  5. استوديو العلوم:

    يضم مجمع رام الله الترويحي في طابق التسوية استوديو العلوم، وهو مشروع تجريبي مدته خمس سنوات (2017 -2021) يشكل نواة لمركز علوم تفاعلي طويل الأمد، من المتوقع انشاؤه في مدينة رام الله مستقبلا.

    استوديو العلوم هو نتاج تجربة بحثية طويلة، تتخذ من من تعليم العلوم الاستقصائي منهجا جوهريا.

    يهدف استوديو العلوم إلى إثارة الفضول حيال العلوم، ووضعها في سياقها الانساني الفلسطيني والعالمي. ويطمح إلى ايصال العلوم للجمهور لتحقيق انخراط فعلي فيها، وتعلق عاطفي بها، وتطوير قدرة الجمهور على اكتساب النعرفة، إضافة إلى اتاحة فرص تعلم للطلبة والمعلمين والجمهور العام.

    يجتمع فنانون وعلماء ومهندسون وتربويون وتقنيون في الاستوديو: المساحة الابداعية للتفكير والتفاكر والتصميم والنمذجة، انتهاء بتصنيع المعروضات العلمية.

  6. استضافة مؤسسات في الطابق الثاني لمجمع رام الله الترويحي:
  • منتدى الفنانين الصغار:
    يستضيف مجمع رام الله الترويحي ضمن اتفاق خاص مقر منتدى الفنانين الصغار، وهو جمعية أهلية تساهم في تمكين الطفل الفلسطيني من استخدام الفن كأداة للتعبير والتغيير. إضافة إلى تمكين الأاطفال الموهوبين لاكتشاف موهبتهم بأنفسهم وتعزيز هذه الموهبة، بالتعليم والعمل والسعي إلى فتح الطريق أمامهم من أجل أن يتقدموا نحو مستقبل أفضل. 
  • نادي شباب رام الله:
    يقع مقر نادي شباب رام الله ايضا في مجمع رام الله الترويحي، وهو نادي شبابي اجتماعي يهدف إلى دمج الأطفال والشباب في المجتمع
    من أجل تكريس مساهمتهم في بناء مجتمعهم.

العودة للاعلى